Pages

Friday, April 13, 2012

الأعمال الصحية و السباكه


الأعمال الصحية

مواصفات الأعمال الصحية:
تشمل الأعمال الصحية جميع الأعمال اللازمة للمبنى من تغذية وصرف للمياهوتركيب للدوات والجهزة الصحية وجميع ما يلزمه من ملحقات اخرى والعمال الصحية تتطلبمهارة عالية بما يضمن سلامة التركيب وحسن الترتيب ومطابقة جميع الأدوات والأجهزةوالعمال المشروطة والمواصفات الفنية اللازمة لها لأن الإهمال فيها قد يؤدي إلىأسوأ النتائج للصحة العامة لشاغلي المبنى بالإضافة إلى الإساءة إلى المبنى نفسهفسوء التنفيذ يقلل من عمر المبنى ودقة تنفيذ الأعمال الصحية تتطلب دراسة المشروعالمعماري دراسة دقيقة والإلمام بالكامل به وتحدد جميع المناسيب الخاصة بالموقعوبالمبنى ويمكن تقسيم الأعمال الصحية بشكل عام إلى النقاط التالية:
  •     أنواع الأجهزة الصحية ومشتملاتها.
  •     أعمال التغذية بالمياه والصهاريج العلوية.
  •    أعمال الصرف الصحي.


أولاً: أنواع الأجهزة الصحية ومشتملاتها:
يجب أن تكون جميع الأجهزة الصحية المستخدمة مصنوعة من الزهر النقي الخاليمن المواد الغريبة أو من الفخار المصنع من الطين الناري كل منها بالسمك المناسبوأن تكون في الحالتين مطلية بالصيني وأن يكون الطلاء منتظم اللون خالي من البقعوالقشور منتظم السطح خالي من التموجات والتنميلات الشعرية ولا يقل سمك الطلاء عن 1 مم ويقاس السمك بالجهازالمغناطيسي الخاص بذلك.

ويمكنتقسيم الأجهزة الصحية إلى المجموعة التالية:
  •           أحواض غسيل الأيدي.
  •           أحواض غسيل الأواني: من الزهر أو الفخار أو الاستانلس أو الفيبر أو الرخام .
  •            حوض دش أو حوض قدم: من الزهر أو الصاج أو الفيبر المطلي بالصيني .
  •           حمام بانيو: دائري أو ربع دائري أو مستطيل من الزهر أو الصاج أو الفيبر أو الأكليرك
  •           مرحاض بلدي: شرقي.
  •           مرحاض أفرنجي: ويتكون من صندوق طرد عالي أو صندوق طرد سفلي.
  •           بيديه.
  •           مباول: فردية أو مشتركة.
  •          أحواض غسيل قصاري: للمستشفيات والحضانات.

هذا وتشتمل بنود أعمال التجهيزات الصحية على توريد وتركيب الأجهزة الصحيةكل على حده مع تحديد وتوصيف كل المشتملات والمتعلقات الخاصة بها وعلى سبيل المثاليمكن تحديد ما تنص عليه مقاولة تركيب حوض غسيل أيدي في دورات مياه عمومية أو فيحمام على النحو التالي:

مراحلتركيب حوض غسيل أيدي:
يتم توريد وتركيب حوض غسـيل أيدي من الخزف المطلي بالصيني الأبيض أو الملونذو الشكل المستطيل أو الدائري ويتم توصيف وتحديد جميع اللوازم والمشتملاتوالمتعلقات اللازمة للتركيب والتي تشمل النقاط التالية:
  •     توصيف سلطانية الحوض وتحديد نوعهاولونها وشكلها وأبعادها وماركاتها وفرزها.
  •         توصيف طابق الصرف بطبة أو بسلسلة أو بالبيد.
  •         توصيف سيفون صرف الحوض على شكل حرف ( S ) أو كباية أونيكل أو خلافه.
  •         توصيف خلاط التغذية لفمالو أو شجرة أو حائطي.
  •         توصيف محابس المياه البارد أو الساخن التي تركب أسفل الحوض للصيانة.
  •     توصيف طريقة تركيب الحوض بالحائطبالمسامير الفيش أو بكابولي من الماسورة الحديد.
  •     توصيف لوازم اللي النيكل واللواكيرالنحاس والنبال الحديدية للتغذية والرصاص للصرف.
  •  

ثانياً:أعمال التغذية بالمياه:
ويمكن تقسيمها إلى قسمين أساسيين:
1- التغذية الخارجية: وتبدأ من المآخذ العمومية وهي تختص بأعمال المحليات والبلديات المسماةبشبكات المياه الرئيسية وهي تتولى عمل وصلة المياه من المآخذ العمومية وتركيبالعدادات وبطارية التوزيع ومحبس الضمان لكل منها دون أي تدخل من المقاول أو المالكباستثناء الطلب المقدم من المالك بتركيب العداد وعمل المآخذ الرئيسية من الأسبستوسومآخذ المياه من الرصاص .
2- التغذية الداخلية: وتبدأ من بطاريات المياه العمومية التي تركبها البلديات أو شبكات المياهالرئيسية وتحدد اللوحات التنفيذية أماكن تركيب بطاريات التغذية الرئيسية والتفرعاتالصاعدة لكل دور أو لكل شقة أو لكل قسم من أقسام المبنى .
ويتم تحديد وتوصيف أقطار هذه الفروع بحسب الضغط المطلوب للمياه وارتفاعالمبنى وتتدرج هذه الحجوم من 2:1 بوصة للتغذية الرئيسية إلى 0.75:0.5 بوصةللتفرعات الداخلية وتعمل جميع أنواع مواسير التغذية من الحديد المجلفن وتقاسأقطارها من الداخل ويجب أن تكون جميع ملحقاتها وهي الجلب العادية والمسلوبةوالكيعان والتيهات والطبات من الحديد المجلفن من أجود الأنواع.

مراحلتركيب المواسير المختلفة:

(أ) مواسير التغذية الصاعدة على الحوائط:
وتركب خارج الحوائط للتغذية في المناور بالأقطار المنصوص عليها ويترك خلوص5سم بينها وبين الحوائط ينتهي إلى 3سم بعد البياض وتثبت بواسطة أقفزة وكانات داخلالحائط على مسافات كافية وذلك بعد وزنها رأسياً وتركب في بعضها عن طريق قلوظةالأطراف ويتم وصل المواسير الطولية في بعضها عن طريق " نبل " بينما تتصلفي الزوايا بواسطة الكوع وتتفرع في المداخل بواسطة حرف ( T) وعادة ما تكون أطوال مواسيرالحديد بجميع أقطارها 6متر ويتم تقطيعها إلى الأطوال المطلوبة بواسطة المنشارالحدادي وتدهن بعد التركيب والاختبار وجهين بالسلاقون أو البرايمر لجميع وصلاتهاالظاهرة خارج الحائط ويمكن تشطيبها بأي بويات زيتية أخرى وبأي لون.

(ب) مواسير التغذية المدفونة داخل الحائط:
عادة ما تنص اللوحات التنفيذية على دفن مواسير التغذية داخل الحوائط فيحالة تكسية الحوائط بالسيراميك وتتطلب كفاءة عالية في التركيب والعزل والاختبارقبل تغطيتها بالسيراميك ويتم تركيبها تبعاً للمراحل الآتية:
q       فتح مجاري المواسير الساخنةوالباردة بالعمق المناسب.
q  عمل المواسير بالمقاسات المطلوبةوتركيب جميع اللوازم من كيعان وتيهات ونبال حسب اتجاهات ومسارات المواسير بالأقطارالمناسبة والمحددة بالرسومات.
q  تركيب طبب على جميع المخارج وكبسالمياه لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام للتأكد من عدم وجود أي تسريب فيها ودهان جميعالمواسير المدفونة داخل الحوائط بلوازمها وجهين سلاقون أو برايمر مع التوصية بدهانالمواسير الباردة وجه بيتومين قبل التركيب ولفها بوجهين من الخيش المقطرن المتلاصقبعد التركيب بينما يتم دهان جميع مواسير تغذية المياه الساخنة بالصوف الزجاجيالعازل للحرارة وذلك قبل تركيبها داخل الحوائط ويتم لف طبقة من مادة لاصقة علىالصوف الزجاجي مثل الشيكارتون أو توضع الماسورة بعد عزلها داخل مواسير بلاستيكبقطر مناسب.
q  يتم عمل أربطة من الأسمنت والرملعلى المواسير المدفونة ويمنع إضافة أو عمل أي أربطة من الجبس حتى لا تساعد علىتآكل المواسير.

(ج) مواسير التغذية المدفونة تحت الأرض:
يتم عمل مواسير التغذية المدفونة تحت الأرض فى الأماكن التي تحددها اللوحاتالتنفيذية وتعمل من الصلب المجلفن بالأقطار المناسبة وتنص المواصفات على ضرورةتوريد المواسير والكيعان والمشتركات والجلب والتيهات والراكورات المدفونة من أجودالأنواع وأن يتم تقطيع المواسير وقلوظتها ودهانها وجهين بيتومين قبل التركيب وأنيتم تغطيتها بلفات متلاصقة من رقتين من الخيش المشبع بمحلول البيتومين الحار وذلكبعد تركيبها وتجربتها وتشمل ، وتشمل الفية المحددة من المقاول أعمال الحفر للعمقالمطلوب في أي طبقة من طبقات التربة سواء كانت رملية أو طينية أو خلافه مع نزحالمياه إن وجدت ، كذلك تشمل الفية أعمال الفية ونقل المخلفات ونهو الأعمال علىالوجه الأكمل.

ثالثاً:أعمال الصرف الصحي:
ويقصد بها عمل جميع توصيلات المجاري الخاصة بالصرف الصحي بداية من مخارج الصرفللأجهزة الصحية أو مخارج صرف الحمامات والمطابخ ومساراتها أفقياً ورأسياً مكشوفةومدفونة حتى الوصول إلى المجاري العمومية.

وتقسمأعمال الصرف الصحي إلى النقاط التالية:
1- عمل مواسير صرف مدفونة أسفل أرضيات دورات المياه والمطابخ من الرصاص أومن الزهر أو من البلاستيك.
2- عمل مواسير صرف مكشوفة تركب خارج حوائط الحمامات ودورات المياه والمطابخمن الرصاص أو الزهر أو البلاستيك وعادة ما تكون في المباني العامة لسهولة الصيانة.
3- عمل مواسير صرف رأسية خارج الحوائط تركب على الواجهات الخارجية أو داخلالمناور لتصل بين مخارج دورات المياه والحمامات والمطابخ إلى شبكة المجاري الأرضيةبالدور الأرضي وتعمل من الزهر ومنها أعمدة عمل للمراحيض والمباول ومنها اعمدة صرفللأحواض والبانيوهات والبيديهات والمطابخ ومنها أعمدة تهوية للمراحيض كل منهابالقطر المناسب المحدد باللوحات التنفيذية والمواصفات الفنية.
4- عمل الجالترابات أسفل أعمدة الصرف الرأسية ويتم تركيبها عند منسوب أرضيةالدور الأرضي عند نقطة تحويل أعمدة الصرف من الإتجاه الرأسي إلى الإتجاه الفقيوتعمل من الزهر أو من الفخار.
5- عمل السيفونات الأرضية وتسمى البلاعات أو البيب من الزهر المطلي بالصينيأو من النحاس أو من البلاستيك لتجميع المياه الموجودة فوق الأرضية وتجميع صرفالأحواض والبانيوهات وتوصيلها إلى ماسورة الصرف الرأسية.
6- عمل مزاريب صرف الأمطار بالأسطح العلوية أو تركيب ( جرجوري ) صرف منالزهر يتصل بأعمدة الصرف الرأسية ومنها إلى المجاري العمومية أو إلى الأرصفةالموجودة خارج المبنى.
7- عمل مواسير صرف أفقية مدفونة داخل الأرضية بالدور الأرضي أو معلقة أسفلأسقف الأدوار الأرضية أو البدروم حتى المجاري العمومية وتعمل من الزهر بالأقطارالمناسبة المحددة باللوحات التنفيذية.
8- عمل غرف التفتيش ويتم تحديد مواقعها وأبعادها وعمقها حسب ما هو محددبالرسومات التنفيذية وتوضع عند نقطة تغيير مسارات المواسير الأرضية وعند نقطالتقاء خطوط الصرف ببعضها وقبل دخول الخط أسفل المبنى وبعد خروج الخط من أسفلالمبنى وعند زيادة طول الخط المدفون عن 20متر ، وتعمل من الخرسانة أو من مبانيالطوب ولها فتحة علوية كافية لنزول شخص داخلها وأبعادها الداخلية لاتقل عن 60×60سموإذا زاد عمقها عن 120سم يلزم عمل سلالم داخلية في أحد الجوانب المجاورة لفتحةالنزول.

المواصفاتالعامة لأعمال الصرف الصحي:
  •      يتم وصل مواسير الرصاص ببعضها عن طريق لحامها بسبيكة من الرصاص والقصديربنسبة 1:2 وذلك بالطريقة الإنجليزية ولايقل طول اللحام عن 1.5مرة من قطر الماسورةالداخلي.
  •       يتم وصل ماسورة رصاص مع أخرى زهر أو حديد عن طريق استخدام جلبة من النحاستركب براكور مقلوظ مع الحديد بينما تلحم مع الرصاص بنفس الطريقة الإنجليزية السابقإتباعها في وصل المواسير الرصاص.
  •       يتم وصل المواسير الزهر مع بعضها عن طريق الرأس في الذيل وأن يكون إتجاهالرأس عكس إتجاه الصرف وتلحم بواسطة وضع حبل كتان مقطرن في فراغ رأس الماسورة بعدتركيبها بما لايزيد عن ثلث الفراغ بينما يتم صب الرصاص في ثلثي الفراغ المتبقي معالقلفطة عليه جيداً لإحكام اللحام مع الاختبار وتعاد عملية القلفطة إذا ما كانهناك تسريب مياه ويفضل عمل جميع اللحامات على الواقف وجعل اللحامات على النايم أقلما يمكن ومراعاة الدقة فيها.
  •        يتم وصل مواسير الفخار المدفونة تحت الأرض ببعضها بواسطة تركيب الرأس فيالذيل ووضع حبل الكتان المقطرن والتقفيل عليها بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 1:1.
  •       يتم تجميع مواسير الصرف الرأسية من الزهر في بعضها بنفس الطريقة السابقشرحها في النقطة (ج) بينما يتم استخدام مجموعة من ملحقات الزهر كالكيعانوالمشتركات والتيهات العادة أو بباب كشف حسب طريقة تجميع المواسير الأفقيةوالرأسية وعمل التفرعات وتغيير المسارات ويتم توريد وردة من الكاوتشوك سمك 6مم مساحتها = مساحة أبواب الكشفالموجودة على ملحقات الزهر تركب أسفله ويربط فوقها باب الكشف بمسامير بصامولةلتسهيل عملية الفك عند عمل الصيانة.
  •       المواسير الزهر المركبة ظاهرة على الحوائط تثبت في الحوائط بواسطة أفيز ذاكانة ومسمار ويترك لها خلوص لا يقل عن 5سم بينها وبين الحوائط قبل البياض ويتمدهانها من الداخل ببيتومين.
  •       المواسير الزهر المركبة داخل خنادق رأسية معمولة خصيصاً لها تغمر من الداخلوالخارج في محلول البيتومين ويمكن دهانها بوجهين ببوية الزيت باللون المطلوب بعدذلك.
  •       يتم تركيب مواسير الزهر المدفونة في خنادق أفقية تحت الأرض على فرشة منالخرسانة العادية بسمك 20سم وبعرض لايقل عن ثلاث أمثال قطر الماسورة مع تغطيةالماسورة بعد تجربتها بنفس مونة الخرسانة وتعلوها الخرسانة بسمك لايقل عن 5سم فوقأعلى نقطة منها.
  •       يتم تركيب مواسير تهوية رأسية من الزهر بسمك 2بوصة ظاهرة على الحوائطلتهوية المراحيض الإفرنجي والبلدي تركب عكس مواسير الصرف والعمل (الرأس لأسفلوالذيل لأعلى ).


2 comments: